خطوات من اجل سلامة اختيار شاشة الحاسوب المكتبي

اذهب الى الأسفل

خطوات من اجل سلامة اختيار شاشة الحاسوب المكتبي

مُساهمة  hadidi في الجمعة 17 ديسمبر 2010, 16:16



خطوات من اجل سلامة اختيار شاشة الحاسوب المكتبي





إذا كنت تعتقد أن شاشتك القديمة الكبيرة لم تعد تفي بالغرض، وتفكر في شراء أخرى جديدة، فهناك أشياء يجب مراعاتها أثناء عملية الشراء.

فشاشات الـ "LCD" باهظة الثمن، التي كانت تتوفر قبل فترة، في الساعات الرقمية، والحواسيب المحمولة فقط، أصبحت الآن متوفرة بكثرة وبأسعار معقولة في جميع الأسواق تقريباً، وأكثر من ذلك، قد شهدت الأسواق انتشاراً لشاشات الحاسوب "LED"، التي تتطور بخطوات سريعة.
في الحقيقة فإن شاشات الكريستال السائل (LCD) تستهلك طاقة أقل من سابقاتها العاملة على أنابيب أشعة الكاتود، وهي تكنولوجيا مريحة للعين، بدقة عرض عالية، ودون اهتزاز، لكن قبل اتخاذ قرار الشراء ننصحك بقراءة هذه المادة، التي نأمل بأن تكون مفيدة.





الميزة الأكثر أهمية بالطبع، هو حجم الشاشة، الذي يقاس بـ "البوصة"، ويحسب بقياس الطرفين المتقابلين للشاشة مروراً من منتصفها.

وتتوفر في الأسواق حالياً شاشات تتراوح بين 15 وحتى 30بوصة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، ويعتبر حجم 22بوصة الأكثر شيوعاً، وهو مناسب للأفلام والألعاب أيضاً.

أما بالنسبة للشاشات الأكبر حجماً، فهي مفيدة لمشاهدة الأفلام بالاستلقاء على السرير، وتمنح مساحة أكبر للعمل عبر سطح المكتب، لكن إن كان الهدف من اقتناءها مساحة عمل أوسع، فيفضل الاعتماد على شاشتين صغيرتين بدلاً من واحدة كبيرة.

أما مصطلح "Aspect ratio" فيعني تحديد شكل عرض الشاشة إن كانت مربعة أم مستطيلة.

سابقاً كان قياس نسبة 4:3 هو الأوسع انتشاراً، لكننا اليوم بتنا نشاهد شاشة عريضة بنسب كـ 16:9، و16:10.




إحدى أهم النقاط الواجب الانتباه إليها عند شراء شاشة LCD حديثة هو قلة احتمالات اختيار كرت الشاشة، وهذه المشكلة لم تكن موجودة في الشاشات القديمة.
فشاشات الكريستال السائل عالية الدقة تحتاج إلى بطاقة رسومات قوية، وكل ما كانت بطاقة الشاشة بميزات كبيرة، كلما غدت الصور والنصوص المعروضة على شاشات الكريستال أوضح.
نقطة هامة أخرى تتجلى في نسبة التباين، فألوان شاشات الكريستال زاهية ومشرقة، ومعظم مستخدميها يفضلون معيار "تباين ديناميكي" (dynamic contras)، لكن الأفضل هو اعتماد معيار "تباين ثابت" في حال وجوده.

تقاس سطوع الشاشات بوحدة تسمى كانديلا (cd)، ويعتبر 300cd/m2 نسبة عالية وضرورية، ويمكن في حالات العمل المكتبي الاكتفاء بنسبة 200-250cd/m2.
بعد ذلك، يجب فحص الشاشة من الأطراف الأفقية والعامودية، والتأكد من عدم اختلاف الألوان كثيراً، فليس من المقبول تغير الألوان مع تغيير زاوية الرؤية بشكل بسيط.
وأخيراً، فإن أهم شيء هو الرابط، تحتوي شاشات الكريستال السائل على أنواع ربط "Displayport، VGA، HDMI، وDVI"، لذا يجب التأكد من مخرج بطاقة محول الفيديو، لاختيار نوع الربط الأنسب





avatar
hadidi
مشرف


عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 01/05/2010
العمر : 31

http://hadidi.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى